أهم مجالات التسويق الإلكتروني وشرح لكلاً منهم ومصادر للتعلم

التسويق الإلكتروني يعني استخدام شبكة الإنترنت في العملية التسويقية حتى يتم تعزيز العلامة التجارية وزيادة المبيعات، ويعتبر الإنترنت هو المحور الأساسي الذي يدور حوله التسويق الإلكتروني، ونجد أن مجال التسويق الإلكتروني حدث له تطور كبير في السنوات الماضية القليلة بالرغم من أنه حديث نسبيأ، ولكن من الناحية الأكاديمية نجد أن التسويق الإلكتروني مفهوم أكبر وأشمل من مفهوم التسوق عبر الإنترنت.

أهمية التسويق الإلكتروني

  • يعتبر التسويق الإلكتروني الحل الأمثل للحصول على العملاء المحتملين، حيث أنه بو عدد كبير جداً من مستخدمي الإنترنت حول العالم.
  • نجد أن الكثير من المنافسين يستخدمون التسويق الإلكتروني، لأهميته في جذب الكثير من العملاء لشراء منتجك.
  • نجد أن الكثير من العملاء يقومون بالبحث عن كل شيء أون لاين، فالمتجر الذي يكون له تواجد على الإنترنت يكون أكثر فرصة للحصول على الكثير من العملاء.
  • يعمل التسويق الالكتروني على خلق سوق جديد لك وبالتالي تستطيع أن تحصل على عدد أكبر من العملاء.
  • يوفر لك التسويق الالكتروني وسيلة فعالة للتواصل المباشر مع العميل، فيمكنك التحدث مع العميل من خلال الماسنجر أو أي وسيلة أخرى وتشعر وكأنك تتعامل معه وجهاً لوجه.
  • يوفر لك التسويق الإلكتروني بيانات تحليلية دقيقة، فيمكنك من معرفة كل شخص زار موقعك وكم شخص تفاعل مع منتجك وغيرها من البيانات الأخرى.
  • إذا كنت مسوق إلكتروني محترف فيكون التسويق الإلكتروني هو الأرخص لك.
  • يوفر لك التسويق الإلكتروني مميزات كثيرة ومتنوعة ومنها مثلاً أنك تستطيع أن تصل للعميل في الوقت المناسب، وهي ميزة تميزه عن غيره من الوسائل التسويقية الأخرى.
التسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني

العناصر التي يقوم عليها التسويق الإلكتروني

  • تعتبر البيانات هي العنصر الأساسي في التسويق الالكتروني، ودور هذه البيانات مستمر خلال العملية التسويقية.
  • لكى تنجح العملية التسويقية الخاصة بك لابد من وضع خطة دقيقة وواضحة.
  • من أهم العناصر هنا الأدوات حيث أنها تعمل على نجاح العملية التسويقية، ومن هذه الأدوات مثلاً وورد بريس حيث يتيح لك عمل موقع إلكتروني بكل سهولة.
  • من أهم العناصر أيضاً أن يمتلك المسوق الإلكتروني مجموعة من المهارات حتى يكون مسوق ناجح مثل الإبداع والابتكار والقدرة على تكوين علاقات جيدة مع الآخرين، وغيرها من المهارات التي تساعده على نجاح العملية التسويقية الخاصة به.

قنوات التسويق الإلكتروني

التسويق بالمحتوى

يعتبر هذا النوع تسويق طويل الأجل ويكون هدفه هو جذب عملاء جدد، وذلك من خلال نشر محتوى مفيد وله قيمة في المحال الذي تتخصص فيه.

التسويق بالعمولة

يقوم المسوق هنا بمشاركة جزء من أرباحه مع مسوقين بالعمولة يقومون بالتسويق لمنتجه.

التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة

يوجد الكثير من المواقع التي تتيح لك أن تقوم بعرض منتجاتك في مساحة إعلانية مقابل أن تقوم بدفع مبلغ من المال بدفع شهريًا.

التسويق عن طريق البريد الالكتروني

يعتبر من أقدم قنوات التسويق الإلكتروني حيث يقوم المسوق بجمع قائمة بريدية بها عدد من مستخدمن يهتمون بنفس الشيء، ثم القيام بإرسال رسائل تسويقية لهم.

التسويق عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي

تستطيع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أن تقوم ببناء صفحات تجارية احترافية تخص البيزنس الخاص بك، وتستطيع أن تقوم بفتح قنوات اتصال بينك وبين عملائك.

التسويق عن طريق محركات البحث

يعتبر من أهم قنوات التسويق الالكتروني حيث تستطيع أن تحصل على زوار بالمجان من خلال محرك البحث جوجل، ولكن لابد عليك أن تقدم محتوى بجودة عالية.

التسويق عن طريق المؤثرين

يعتبر قناة من قنوات التسويق الالكتروني الفعالة ويتم من ذهابك إلى أحد مشاهير اليوتيوب وتطلب منه القيام بالتسويق لمنتجك أو متجرك مقابل مبلغ مالي معين.



محمد العمده
اسمي محمد العمده، أهتم بالتدوين، و أعمل في مجال التسويق الرقمي، التجارة الإلكترونية، بناء العلامات التجارية و الشخصية، استشارات تسويقية، تطوير الأعمال على الانترنت بشكل جذري.

محمد العمدة مصري الجنسية، حاصل على بكالوريوس نظم معلومات إدارية. حاصل على ماجستير M.O.S من مايكروسوفت Microsoft Office Specialist (MOS) Master.

أعمل في مجال التسويق الرقمي منذ حوالي 7 سنوات، حصلت خلال هذه السنوات على الكثير من الخبرة والتجارب والمعرفة في الكثير من التخصصات والتجارب التسويقية.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق الرقمي والعمل من خلال الإنترنت. متابع جيد ومهتم بكل ما له علاقة بعالم التسويق و وتكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في العديد من المجالات، وخصوصاً في مجال التكنولوجيا، الإقتصاد، السياسة، التسويق الرقمي و ريادة الأعمال. أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي النهاية تقديم قيمة فعلية و حقيقية تستحق وقت القراء و الزوار الأعزاء وتساعدهم على النجاح.

شعاري دائماً سواء في الكتابة او التسويق هو الجودة ثم الجودة و الإلتزام بالمعايير، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

اترك تعليقاً

×